Home |
Contact us |
Bookmark
En
|Fr
|ع


ISO 9001 كلية الإعلام - الفرع الثاني
Home Page
Academics Faculty Administration Admission Events
 
 

قسم الصحافة

يتضمّن القسم مقررات اختصاص اي مقررات تعنى بالكتابة الصحافية والكتابة الاذاعية والتلفزيونية ومقررات تواكب الثورة الرقمية والصحافة الالكترونية. فيتعرّف الطالب على أصول وخصائص الكتابة الصحافية، أسسها وتعلّم قواعدها. ويتعلّم ماهية الخبر، قياسه، روايته، تحرير كل أنواع الأخبار من مصادرها المختلفة (وكالة أنباء، بيان صحفي، مؤتمر صحفي، مقابلة، مذكرة، تصريح..إلخ) وكيفية التغطية الإخبارية، كيفية تحرير المواد المختلفة (المقابلة، التقرير، التحقيق، الرسالة الصوتية...إلخ) وكيفية بنائها سواء كانت للمكتوب أو للمرئي والمسموع. كما يتدرب على اتقان أسس ومهارات إعداد وإنتاج وتنفيذ كلٍ من النشرتيْن الإذاعية والتلفزيونية وإعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية بدءا ً من اختيار الفكرة وصولا الى تنفيذها ويتدرّب على ضبط النصوص وإلقائها.

وتعمل مقررات اللغة على تعزيز قدرات الطالب اللغويّة والمعجميّة والأسلوبيّة وتعميق إتقانه للغة العربية كأداة للعمل كما تعمل على تعزيز قدراته في اللغة الأجنبية التي اختارها.

ويتمكن الطالب من خلال مقررات تعنى بالنقد والتحليل من امتلاك حسّ نقدي طبقا لقواعد علم النقد ومقاييسه. كما يتعلّم تحليل الخطاب الإعلامي من حيث النظرية والمنهج ومن خلال التعرف على أهم مدارس تحليل الخطاب وتطبيق نماذج على الأنواع المختلفة التي يتخذها هذا الخطاب. وكوننا في عصر الصورة يعمل الاختصاص على حث الطالب على التفاعل مع بلاغة الصورة وفاعلية تأثيرها.

ويستتبع التحليل تعريف الطالب بأسس البحث العلمي وطرق العمل فيه، ومن ثم التركيز على البحث العلمي الإعلامي، اشكالياته، ومنهجيات وادوات المقاربات.

ان المقررات التي تعنى بامتلاك مهارات الكتابة تصقلها مقررات اخرى عن النطريات الاعلامية الهدف منها تعريف الطالب بالأعمال التي حاولت بلورة نظرية للإعلام، بما في ذلك اشكاليات تلك النظريات والمناهج التي تطرحها في مقاربة الموضوع الإعلامي.

ويعمّق القسم الثقافة السياسية، الاقتصادية والقانونية للطالب من خلال مقررات تربطه بالمنطقة الجغرافية وتعمّق معرفته التاريخية من خلال طرح اشكاليات التاريخ السياسي للشرق الأوسط قديماً وحديثاً في ظلّ الأحداث والتحولات العالمية وتعرّفه على مسائل تهم الرأي العام وعلاقتها بعلم نفس الجماهير وتأثير الإعلام عليها وتكوّن له معرفة عامة في الاقتصاد السياسي وارتباطه بقضايا المجتمع العامة.


د. جوسلين نادر

 
 

All rights reserved © Copyright 2014 / Lebanese University